الأثنين 28 نوفمبر 2022

في ذكرى رحيلها.. رجال في حياة تحية كاريوكا

تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى رحيل الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا والتي رحلت عن عالمنا في 20 سبتمبر عام 1999، وتركت بصمة مميزة في عالم الفن.

اشتهرت النجمة تحية كاريوكا بأدائه الفني المميز سواء في التمثيل أو الرقص الشرقي الذي أصبحت أحد علاماته المميزين بابتكارها فيه مما جعلها تقدم فنا استعراضيا مختلفا.

معلومات عن تحية كاريوكا:

اسمها الحقيقي بدوية محمد كريم علي السيد النيداني، ومسقط رأسها في مدينة الإسماعيلية في مثل هذا اليوم من عام 1919.

وعشقت تحية كاريوكا الرقص والتمثيل منذ الصغر، وبدأت حياتها السينمائية في فيلم “الدكتور فرحات” عام 1935، وفي عام 1939 شاركت في فيلم ” أجنحة الصحراء”.

بدأت شهرتها الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض الفرقة، وهي الرقصة التي التصقت بها حتى لازمت اسمها فأصبح “تحية كاريوكا”، ويعد فيلم ” أحب الغلط” 1942 بداية ظهورها السينمائي.

زواجها من يهودي:

تزوجت النجمة الراحلة تحية كاريوكا من ضابط أمريكي يهودي يدعى “ليفي” أثناء وجودها في الولايات المتحدة، وبعد عام انفصلت عنه، وعادت مرة أخرى إلى مصر.

أشهر أعمالها الفنية:

قدمت الفنانة تحية كاريوكا 117 فيلما، منها “الجراج، سوق النساء، نساء صعاليك، إسكندرية كمان وكمان، الوداع يا بونابرت، مين يقدر على عزيزة، السكرية، السراب، شاطئ الغرام، طاقية الإخفاء، شباب امرأة”.

تحية كاريوكا والسياسة:

كان للفنانة الراحلة تحية كاريوكا العديد من المواقف الوطنية، منها وقوفها مع الفدائيين عام 1948، ونقلها السلاح لهم، كما شاركت في المقاومة أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وأُلقي القبض عليها أكثر من مرة، واتهمت بمحاولة قلب نظام الحكم، كما قامت بمساعدة محمد أنور السادات في الهروب من الإنجليز، وحينما انتصرت مصر في حرب أكتوبر 1973، بدأت مرحلة جديدة.

زيجات تحية كاريوكا:

كان معروفا عن الفنانة الراحلة تحية كاريوكا أنها كانت متعددة الزيجات، وكان الزواج الأول لها وعمرها 20 عامًا، وانفصلت عام 1940، وتزوجت لمدة 6 أشهر من محمد سلطان باشا، والزوج الثالث هو الضابط الأمريكي ليفي، والرابع هو المخرج فطين عبدالوهاب، ثم الفنان أحمد سالم، ثم تزوجت من حسين عاكف لمدة شهرين فقط، وبعده الفنان رشدي أباظة.

كما تزوجت تحية كاريوكا من البكباشي مصطفى كمال صدقي أحد ضباط الملك فاروق، والذي تم اعتقاله بعد قيام ثورة يوليو، فانفصلا، وبعده عبدالمنعم خادم، لمدة 5 سنوات، ثم حسن حسين، ثم محرم فؤاد عام 1959، ثم ارتبطت بأحمد ذو الفقار صبري، وبعده فايز حلاوة لمدة 18 عامًا، وبعده تزوجت أيضا من حسن عبدالسلام، واستمر هذا الزواج منذ نهاية السبعينيات، حتى وفاتها في عام 1999.

 

تصفح موضوعات أخرى