الأثنين 28 نوفمبر 2022

في ذكرى ميلادها.. القصة الكاملة لـ«مارلين مونرو الشرق»

تحل، اليوم السبت، ذكرى ميلاد مارلين مونرو الشرق، الفنانة هند رستم، والتي قدمت الكثير من الأفلام السينمائية الجريئة.

وكان للنجمة الراحلة هند رستم طلة خاصة، حيث تميزت بطريقة كلامها المميزة، وضحكتها التي كانت بالنسبة لها بصمة لم يستطع أحد تقليدها.

نشأة هند رستم وحياتها

ولدت هند رستم يوم 12 نوفمبر من عام 1931، في حي محرم بك بمدينة الإسكندرية، لعائلة أرستقراطية، حيث كان والدها ضابط شرطة ومن أصول شركسية وكانت أمها مصرية.

مسيرتها الفنية

دخلت هند رستم مجال التمثيل من خلال أحد مكاتب التمثيل التي كانت تجري اختبارات للوجوه الجديدة، حيث اختارها المخرج حلمي رفلة لأداء دور صغير في فيلم «أزهار وأشواك» عام 1947 وهي بعمر 16 عاما.

وفي عام 1949 ظهرت في فيلم «غزل البنات» من بطولة نجيب الريحاني ويوسف وهبي وليلى مراد وأنور وجدي، حيث ظهرت وهي تركب حصانا خلال أغنية «اتمخطري يا خيل»، لتقدم بعدها عددا من الأدوار الصغيرة في السينما.

وبعد سنوات من الأدوار الصغيرة التقت هند رستم بالمخرج السينمائي حسن رضا الذي ساعدها في الحصول على أدوار فنية أكبر، ثم تزوجا لاحقا، لتبدأ رحلة الانتشار الفني والتألق لتقدم نحو 74 فيلما سينمائيا على مدار تاريخها، وكان آخر أعمالها فيلم «حياتي عذاب» عام 1979.

وحصلت النجمة الراحلة على عدد من الجوائز الفنية خلال مسيرتها، منها شهادة تقدير عن فيلم «نساء في حياتي» من مهرجان فينيسيا عام 1957.

وجائزة النقاد عن دورها في فيلم «الجبان والحب»، كما تم تكريمها من جمعية العالم العربي بباريس، وكرمها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993، تقديرا لأعمالها المتميزة في السينما.

زواج هند رستم

تزوجت هند رستم مرتين كانت الأولى من المخرج حسن رضا وأنجبت ابنتها بسنت، وبعد الانفصال تزوجت مرة ثانية عام 1961 من الدكتور محمد فياض والذي كان يعتبر أشهر طبيب نساء في مصر.

وقالت هند عن زوجها الدكتور فياض، إنه برنس وعالم كبير وعلى خلق، ورغم أنه كان سببا في اعتزالي المبكر للفن، لكنني غير نادمة على قرار الاعتزال، لأني ارتبطت بإنسان يحترمني ويحبني ومن أجل رعاية بيتي وأسرتي.

وبعد انفصالها عن زوجها الأول، رفضت الزواج من النجم رشدي أباظة، عندما عرض عليها الزواج.

وقالت ابنتها بسنت، في تصريحات صحفية، إنها كانت تتحدث عن رشدي أباظة بكل احترام لكنها رفضت الزواج منه بسبب أنه بعيد عن حياة الاستقرار التي كانت تريدها، ورغم ذلك ظلوا أصدقاء حتى وفاته،

وأضافت: عندما أرادت والدتي أن تزور رشدي أباظة في المستشفى، رفض أن تراه في مراحل مرضه الأخيرة.

أهم أفلام هند رستم

قدمت النجمة هند رستم عددا كبيرا من الأفلام منذ ظهورها الأول في أربعينيات القرن الماضي، وتعاونت مع كبار الممثلين والمخرجين خلال مسيرتها الفنية الطويلة.

كانت البداية بأدوار صغيرة في أفلام «أزهار وأشواك والأب ونرجس وحب وجنون والروح والجسد» عامي 1947 و1948، ثم أفلام «غزل البنات وعلى أد لحافك وصاحبة الملاليم وجواهر» في عام 1949 وفيلما «بابا أمين والعقل زينة» في 1950.

ثم بدأت في تقديم أدوار أكبر في عدد من الأفلام خلال مطلع الخمسينيات حتى توجت بأدوار البطولة في عدد كبير من الأفلام منها «الستات ما يعرفوش يكدبوا» مع شادية وشكري سرحان وإسماعيل ياسين، و«اعترافات زوجة والجسد ولا أنام»مع النجمة فاتن حمامة، و«رد قلبي» مع شكري سرحان وصلاح ذو الفقار، و«ابن حميدو» مع إسماعيل ياسين وأحمد رمزي وعبد الفتاح القصري.

ومن أشهر أفلامها  «باب الحديد» مع فريد شوقي ومن إخراج المخرج العالمي يوسف شاهين، وفيلم «لوكاندة المفاجآت وصراع في النيل، وبين السما والأرض».

وخلال فترة الستينات قدمت هند رستم أفلاما مميزة منها «إشاعة حب» مع عمر الشريف وسعاد حسني ويوسف وهبي، و«فطومة».

وفاة هند رستم
توفيت النجمة الكبيرة يوم 8 أغسطس عام 2011، بعد صراع قصير مع المرض، حيث أصيبت بأزمة قلبية مفاجئة وتم نقلها إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج، ولكنها توفيت بعد يومين.

 

 

تصفح موضوعات أخرى