الأثنين 15 أبريل 2024

تكريم ليلى علوي في مهرجان الفيلم العربي بروتردام

قررت إدارة مهرجان الفيلم العربي بروتردام تكريم الفنانة ليلى علوي والفنان جمال سليمان، خلال فعاليات دورته الـ 23، المقرر إقامتها خلال الفترة من 5 إلى 10 سبتمبر المقبل، تقديرًا لما قدماه طوال مسيرتهما الفنية المثمرة.

كلمة مدير مهرجان روتردام للفيلم العربي

وقال مدير المهرجان «روش عبدالفتاح»: «عندما تحلق الفنون بمستويات عالية من الإبداع والتفرد، تظهر قيمة التكريم والتقدير.. هذا بالضبط ما تمثله دعوة مهرجان روتردام للفيلم العربي هذا العام، في إعلان تكريمه لإثنين من مبدعي الشاشة العربية المتألقين دوما ليلى علوي وجمال سليمان إدراكا لقيمة الإسهامات الفنية والثقافية التي قدمها هذان النجمان للسينما العربية».

وأضاف «روش»: «التكريم ليس مجرد تقدير للجهود، بل هو اعتراف بمسيرة فنية مليئة بالتألق والتفرد. النجمة ليلى علوي، التي حطمت القوالب التقليدية وسجلت نجاحات متتالية في أعمال سينمائية وتلفزيونية، تمثل رمزًا للتميز والقوة في عالم الفن. من ناحية أخرى، الإبداع المتميز للنجم جمال سليمان، بتجربته الغنية وحضوره، الذي أضاف لمسة خاصة على كل عمل فني شارك فيه في الشاشة السينمائية والتلفزيونية».

واستكمل الحديث قائلًا: ليلى علوي، أيقونة مصرية، قدمت عطاءً فنيًا استمر لعقود، حيث جسدت أدوارًا متنوعة ومميزة في العديد من الأفلام التي أثرت في نقل القضايا الاجتماعية والثقافية بشكل عميق إلى الجمهور، وتجمع أدوارها بين القوة والعاطفة، وقد قدمت أداءً يترك أثرًا دائمًا في قلوب المشاهدين، وتجاوزت أعمالها حدود مصر لتصل إلى المستوى العالمي.

وواصل «عبدالفتاح» حديثه قائلًا: «تألق جمال سليمان في السينما من خلال أدواره المؤثرة والقوية في عدة أفلام، ولاحظ الجمهور إبداعه في أفلام مثل (المتبقي) و(القربان) التي أظهرت مدى تعمقه في تجسيد شخصيات معقدة ومتعددة الأبعاد.. وفي مجال الدراما التلفزيونية قدم جمال سليمان (التغريبة الفلسطينية وملوك الطوائف والعراب)، التي شكلت نقطة تحول في مسيرته الفنية وأثبتت مدى تفوقه ومهاراته الاستثنائية في تقديم شخصيات متنوعة ومتعددة».

وختم «روش عبدالفتاح» حديثه مؤكداً أن الإعلان عن هذا التكريم يأتي تأكيدا على أن الفن العربي، بمختلف أشكاله، يستحق الاعتراف والتقدير على الساحة الدولية، ويُظهر رؤية مهرجان روتردام للفيلم العربي بالاعتراف للعطاء المتميز من خلال اختياره لهذين المبدعين نجمين مكرمين في هذه الدورة.

مهرجان روتردام للفيلم العربي

وينطلق المهرجان بعرض فيلم «الملكات» للمخرجة المغربية ياسمين بن كيران، والفيلم يحتفي بالمرأة المغربية ويكرم الأنوثة والحرية وعظمة جبال الأطلس المغربية، كما يحتفل بذكرى مرور 100 عام على وفاة الملحّن المصري سيد درويش (1892-1923) بحفل موسيقي خاص.

اقرأ أيضا:

ليلى علوي تحتفل بانتهاء تصوير فيلمها الجديد «آل شلبي»

ليلى علوي تكشف أسرار جديدة في مشوارها السينمائي

 

 

تصفح موضوعات أخرى