الأربعاء 22 مايو 2024

مهرجان الجونة السينمائي يحتفي بأيقونة الغناء والتمثيل «جاين بركين»

أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن الاحتفاء بأيقونة الغناء والتمثيل جاين بركين، خلال دورته السادسة المنعقدة من 13 إلى 20 أكتوبر. يُقام الاحتفاء بمسيرة الفنّانة البارزة (1946 – 2023)، بعد ثلاثة أشهر على رحيلها المفاجئ عن 76 عاماً، تنسجم هذه التحية مع مبدأ المهرجان في رد الاعتبار إلى ماضي الفنّ السابع، حاضره ومستقبله.

وفي معرض الحديث عن أهمية تكريم الشخصيات البارزة في مجال السينما خلال المهرجان، أكدت ماريان خوري المدير الفني للمهرجان: «إنه لأمر ضروري الاحتفاء بالرواد الذين ساهموا في جعل السينما بالشكل الذي هي عليه اليوم. لم تكن بركين ممثّلة ومغنية شهيرة فحسب، بل رمزاً للحرية والابتكار، أعمالها تجاوزت الحدود وواكبت الأجيال، ممّا جعلها شخصية مؤثّرة في عالم الفنّ، إنها لسعادة لنا أن نحتفي بإرثها ونشارك جزءاً من رحلتها الرائعة مع جمهورنا في مهرجان الجونة».

إلى إنجازاتها السينمائية، كانت إسهامات بركين الموسيقية استثنائية، نتج تعاونها مع سيرج غاينسبور عن أغنية «أحبّك… ولا أنا أيضاً»، التي تحدّت الأعراف الاجتماعية لتتحوّل نشيداً للحرية، ألهم صوتها المميز وكلماتها عدداً لا يُحصى من الموسيقيين والمستمعين على حد سواء، ممّا عزز مكانتها في تاريخ الموسيقى.

مهرجان الجونة السينمائي:

مهرجان الجونة السينمائي أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة أفلام متنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل بين الثقافات من خلال الفن السابع، وربط صناع الأفلام من المنطقة العربية بنظرائهم الدوليين تعزيزًا لروح التعاون وتشجيعًا للتبادل الثقافي، إضافة إلى هذا كله، يلتزم المهرجان باكتشاف المواهب السينمائية الجديدة بهدف تطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية التي تتكون من منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي اللذين يتيحان فرص التعلم والمشاركة.

اقرأ أيضا:

تفاصيل الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي

اليوم.. علي الحجار يحيي حفلا غنائيا في نقابة الصحفيين

 

تصفح موضوعات أخرى