الجمعة 19 يوليو 2024

في ذكرى رحيله.. حسن فايق «أبو ضحكة جنان» الذي هزمه المرض

يحل اليوم ذكرى رحيل الفنان الكوميدي حسن فايق، الذي عُرف بضحكته المميزة على شاشة السينما، وأمتع جمهوره بالكثير من الأفلام الكوميدية.

حسن محمد الخولي، هو الاسم الحقيقي للفنان حسن فايق، ووُلد في السابع من شهر يناير عام 1898 في الإسكندرية، بعد حصوله على الشهادة الإبتدائية عمل في محل لبيع الملابس النسائية، شارك الفنان حسين رياض في السكن في غرفة فوق السطوح في حي السيدة زينب في بداية مشواره الفني.

بدأ الفنان حسن فايق مشواره الفني قبل عشرينيات القرن الماضي، متنقلًا بين الفرق المسرحية، وقبل نهاية الثلاثينيات يعرف طريقه إلى شاشة السينما.

بدأ احترافه للسينما عام 1932، بفيلم «أولاد الذوات»، ثم شارك في العديد من الأعمال السينمائية، كما أنه عمل في فرقة «نجيب الريحاني».

أعمال حسن فايق الفنية

من أشهر أعمال حسن فايق: «أولاد الذوات، سلامة في خير، انتصار الشباب، لعبة الست، ليلى بنت الأغنياء، قلبي دليلي، بلبل أفندي، نشالة هانم، حسن ومرقص كوهين، إسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات، إسماعيل ياسين طرزان، إسماعيل ياسين في دمشق، سكر هانم، الزوجة 13، صاحب الجلالة، وخطيب ماما».

شارك حسن فايق، في أكثر من 170 عملًا فنيًا، وكان آخر ظهور له قبل نهاية الستينيات من خلال فيلم «معبودة الجماهير» مع عبدالحليم حافظ وشادية وزينات صدقي، ليختفي بعدها عن الأضواء ويصاب بالمرض الذي يمنعه من الظهور بعد معاناته مع الشلل النصفي، مدة تزيد عن 12 عامًا، وحتى رحيله في مثل هذا اليوم 14 سبتمبر عام 1980.

اقرأ أيضا:

في ذكرى رحيلها.. أسرار قصة حُب دلال عبدالعزيز وسمير غانم

في ذكرى ميلاد «العندليب».. عبدالحليم حافظ وزبيدة ثروت «قصة حب لم تكتمل»

 

تصفح موضوعات أخرى